Noor Albatool Youtube subscribe
recent
اخر المنشورات

التعلق واثره على حياتك

التعلق واثره على حياتك


يعكس التعلق العاطفي مشاعر التقارب والود التي تساعد على الحفاظ على علاقات مفيدة مع الوقت، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في التواصل البشري.


لذا، فإن الروابط المبكرة التي تشكلها مع الآباء وأفراد الأسرة من الممكن أن توجه وتشكل ملامح التعلق الموجه للأصدقاء والشركاء الرومانسيين في وقت لاحق من الحياة.


وفيما قد يشعر الشخص المرتبط عاطفيًا بالارتباط بشخص آخر استنادًا إلى مشاعره الشخصية أو عواطفه بالنسبة إليه، قد يشعر الشخص بالارتباط بشخص آخر بعد انتهاء علاقته.


وفي بعض الأحيان، قد تؤدي هذه المشاعر إلى الحزن أو الرفض عندما يدرك المرء أن الآخر لا يشعر بالطريقة نفسها. بالنسبة للبعض، يُترجم هذا إلى “حاجة” حيث يريدون من الآخرين الشعور بالرضا أو السعادة، وإذا لم يكن الشعور متبادلا أو عاديا، فإنهم يشعرون بأنهم غير مرغوب فيهم.

أهمية التعلق العاطفي

من المهم فهم جوانب التعلق العاطفي بشخص ما؛ لأنه يؤثر على كيفية وجود العلاقة وديمومتها في حالات مختلفة، وقد يؤدي إلى عوامل جذب فيزيائية أو يصاحبها، الأمر الذي يجعل الأمور أكثر إثارة وهادفة في العلاقات الرومانسية.


وفي بعض الأحيان، يكون الشخص متعلقا بشخص آخر، لأنه ينجذب إلى عقل الشخص أو روحه.

ويمكنك أن يكون لديك صداقة ذات معنى مع شخص ما، وأن تقدر كلماته وأفكاره ومشاعره بشأن مجموعة متنوعة من الأشياء في الحياة اليومية.


فإذا كنت تفكر في أن يكون شخص ما رفيق روحك أو شريكك في علاقة ما، فإن بعض أشكال التعلق العاطفي مفيدة لتطوير رابطة أو ارتباط أو جاذبية بين بعضنا بعضا.

ويغدو التعلق العاطفي غير صحي عندما يعتمد الشخص على علاقته مع الشعور بعدم الأمان أو القلق أو الخوف من فقدان شريكه.


إن خلق رابطة عاطفية عميقة أمر ضروري، ولكنه في بعض الحالات قد يتسبب باليأس العاطفي قبل أن يدرك أن الأمر يمثل مشكلة.

وهنا فإن تحديد عوامل التعلق العاطفي يؤثر في فهم كيفية تأثير عواطفك على مصدر رزقك وعلاقتك بالآخرين، وقد يساعدك على العناية بصحتك العقلية.


هل التعلق العاطفي هو الحب نفسه؟

إن الحب الدائم يعتمد على الارتباط الصحي بالازدهار، ولكن التعلق والحب لا يتشابهان على وجه التحديد؛ إذ يساعد التعلق العاطفي بالشركاء والأصدقاء الرومانسيين على ازدهار هذه العلاقات مع مرور الوقت.

ومن دون أي تعلق قد تشعر بأنك مدفوع إلى البحث عن شريك جديد عندما تتلاشى أولى مشاعر الحب الشديدة، أو مع صديق أفضل جديد بعد خلاف.


علما أن الأوكسيتوسين؛ الهرمون الذي يعزز الروابط والثقة، يسهم في تنمية العاطفة والمحبة في الأمد البعيد. بعبارة أخرى، يساعد ذلك على دفعك خلال المراحل الأولى من الفرح والجاذبية وإلى منطقة العلاقات.

وهناك هرمونات أخرى تلعب في المراحل المبكرة من الحب الرومانسي، وتسهم في الرغبة، والسعاة العارمة ونشوتها، والتوتر الذي يمر به أغلب الناس عندما يقعون في الحب.

غالبًا ما تتلاشى حدة هذه المشاعر في الوقت المناسب، ولكن التعلق العاطفي ما يزال باقياً، ما يساعدك على الشعور بالأمان، وتعزيز مشاعر الحب الدائم.


علامات الارتباط العاطفي

الشعور بالتعلق في بداية العلاقة أمر مهم، فالعديد من الناس يريدون أن يكون لديهم شخص يمكنهم أن يشاركهم مشاعرهم معه، وليس هناك أي خطأ في هذا، باستثناء أن وجود شيء جيد أكثر مما ينبغي قد يصبح إشكالية وغير صحية.


ولكن إذا كنت تفكر في شخص أكثر مما ينبغي، ما يؤدي إلى هوسٍ به، فقد يشير ذلك إلى أنك أصبحت مرتبطا عاطفياً بالشخص الذي لا يمكنك التوقف عن التفكير فيه أو التحدث عنه:

  • إرسال رسائل نصية إليهم في كل الأوقات. من الرائع أن يكون هناك تواصل ممتاز بين بعضنا بعضا كما هو الحال مع أي صداقة أو علاقة، ولكن هذه مشكلة عند إرسال الرسائل باستمرار، وتتوقع استجابة سريعة كما تحتاج إلى انتباههم الآن.


وحتى إذا كانوا يقومون بمهمة ذات أولوية مثل العمل، فأنت بحاجة إلى انتباههم. إذا لم تحصل على ذلك، تشعر بالقلق والانزعاج والقلق.


كما أن أولوياتك تصبح في مرتبة ثانية، والأمور التي يجب القيام بها لأنك تستهلك وقتك في إرسال رسالة نصية إلى الشخص وفي انتظار الرد.

  • أنت لا تختلف مع الشخص في كثير من الأحيان. ربما لا تشارك رأيك في الأمور وتوافق عليها لتجنب أي خلاف. قد لا تشعر بالارتياح تجاه إشراك الشخص في اهتماماتك، ولكنك ستفعل ما تريد حتى لو لم تكن ترغب في ذلك.


على سبيل المثال، قد تشاهد شيئًا ما على التلفاز لا تهتم لمشاهدته فقط، فأنت تريد مشاهدته، بدلاً من ذكر ما تفضل مشاهدته. ويعتقد البعض أنهم سيكونون محل إعجاب إذا وافقوا على آراء الآخرين أو أفكارهم بدلاً من الاكتفاء بالتعبير عن آرائهم.

  • عدم الاهتمام باهتماماتك وهواياتك، لأنك تضع الشخص الذي ترتبط به أولاً. في هذه الحالة إنك تضحي دون أن تحصل على أي شيء في المقابل.


وهنا تصبح العلاقة غير متوازنة، وقد تقوم بأشياء لن يتم سؤالك عنها في المقام الأول. فما تفعله يبدو وكأنه إرضاء للآخر فقط، والأصل أن يتم اتخاذ القرار من الجانبين بدلاً من التوصل إلى تسوية واحدة فقط.

وقد يؤدي هذا إلى الاستياء أو الأسف عند محاولة القيام بأمور لا تناسب أحد الطرفين ولا يتلاءم بها أحد.

  • تتجاهل اهتماماتك الشخصية، تقوم بالأنشطة التي يقوم بها شريكك لجعله سعيدا أو ترضيهم، حتى لو لم تقم بذلك من قبل. فإن القيام بما يحبه الشخص الآخر باستمرار لا يساعدك على التعرف على نفسك.

google-playkhamsatmostaqltradent